Twitter Facebook Favorites

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

كيف تحصلين على شعر صحي?

الغذاء الصحي والإقلال من أدوات الزينة والحرص على الترطيب
من المتعارف عليه ان شعر المرأة هو تاج جمالها, والعناية بالشعر وحمايته من التقصف والتشقق والسقوط تعتبر مطلباً رئيسياً لضمان المزيد من الرونق والجاذبية والتألق, واهم المطالب للحفاظ على شعر رائع جميل هو توفير الغذاء الصحي والرطوبة اللازمة وعدم الاسراف في استخدام ادوات التصفيف والتجفيف والكي ووسائل التلميع والصبغة الكيماوية.
هناك عوامل مختلفة تعمل على تدهور حالة الشعر وهشاشته وتشقق اطرافه ومعظم هذه العوامل مرتبطة بأدوات ووسائل التعامل الخاطئة مع الشعر فيما يتعلق بصبغه وتجفيفه وتنعيمه وتلميعه وتسويته, ومن المؤسف ان حالة الدمار قد تستمر لشهور وسنوات ومن هنا تأتي اهمية العناية بالشعر اولاً باول.
ومن المؤسف ان بعض الوسائل الحديثة للتعامل مع الشعر كالمجفف والمكواة ووسائل العقص والتسويه وغيرها تضر بالشعر اكثر مما تفيده بل ان المشط والفرشاة لهما ايضاً مساوئهما, ولوحظ ان هذه الادوات تجعل الشعر اكثر هشاشة وعرضة للتقصف, كما تجعل اطرافه اكثر عرضة للتشقق.
هناك عوامل اخرى لها تأثيرات سلبية ايضاً على الشعر مثل الريح, والسباحة في الماء المالح والكلورين, واشعة الشمس القوية في الصيف, وشدة البرد في الشتاء.
لوحظ ان الشعر الهش والشعر متشقق الاطراف هما نوعان من الشعر اصابتهما الشيخوخة قبل الاوان, وكل ذلك ناتج عن الوسائل غير الصحية في التعامل مع الشعر كما ذكرنا, ومن بين تلك الوسائل التمشيط الخشن بالمشط او الفرشاة او تضفيره او عقصه او ربطه بالاربطة المرنة او المطاطية, وكل هذه الوسائل تزيد من فرص تقصف الشعر.
ويلاحظ في كل تلك الاحوال ما اصاب القرنين من ضعف (وهي المادة القرنية التي هي بروتين ليفي يشكل الاساس الكيميائي لانسجة الجسم القرنية كالاظفار والقرون والحوافر والشعر) ومع تدهور القرنين يصبح الشعر هشاً ويبدأ في التقصف طولاً »من الجذر الى الطرف« وفي الوقت ذاته تحدث حالة تشقق (بالعرض على شكل شوكة) وليس بالامكان اصلاح الاطراف المتشققة والحل يتمثل في الذهاب الى الكوافير لقص اطراف الشعر.
ثلاث خطوات للحصول على شعر صحي
1-الغذاء الصحي:
يلاحظ ان للصحة العامة للجسم تأثيراً مباشراً على الشعر وعلى حالته بصفة عامة لهذا ينبغي عليك سيدتي ان تتناولي الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الاساسية التي يحتاج اليها الجسم, وينبغي الحرص على شرب الماء الكافي لترطيب الجسم والشعر كما ينبغي ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة.
2- الاقلال من ادوات الزينة:
ينبغي الاقلال من استخدام ادوات الزينة وعدم الافراط في تغيير الاستايل لان ذلك كله يستلزم استخدام الامشاط والفرش والهواء الحار والمجففات والجل والاسبراي وبعض المستحضرات الكيماوية وكل هذه الادوات والوسائل ليست لصالح الشعر بل انها يمكن ان تؤدي الى جفاف اليافه وهشاشته وقابليته للتقصف بسهولة.
3- الحرص على الترطيب:
يفضل اختيار منتجات ترطيب مناسبة لشعرك سيدتي حتى يحافظ على رونقه وحيويته ويمكن ان يستفيد الشعر من تلك المنتجات للحصول على القدر الكافي من الرطوبة حتى اثناء غسله وتنظيفه.
ويلاحظ ان كثيراً من انواع الشامبو ومستحضرات الترطيب تحتوي على عناصر تعالج حالات الجفاف الناتج عن كثرة الغسيل وتعوض ما فقده الشعر من رطوبة.
الرعاية الروتينية المتميزة
اثناء الاستحمام تحت الدش ينبغي تدليك فروة الرأس والشعر لمدة دقيقة كاملة على الاقل وبعد ذلك يتم التشطيف الشامل لازالة اية رواسب تمنع الشعر من التنفس, ويستحسن استخدام مشط واسع ما بين الاسنان لتمشيط الشعر برفق خاصة الاجزاء المعقدة دون الضغط او الربت عليها, ويمكن استخدام زيت او دهان يوصي به خبير التجميل.
اتركي شعرك يجف في الهواء الطلق او استخدمي المجفف الذي يعمل بالهواء الدافئ, والى جانب العناية الروتينية بالشعر في البيت يستحسن زيارة الكوافير الذي تترددين عليه من ان لاخر لقص اطراف الشعر وتقويته.
 

0 تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...